الأخبار

يناير 23, 2023
هيئة رأس الخيمة للمواصلات – 2022 انجازات ريادية ونوعية

صرح سعادة/ المهندس إسماعيل حسن البلوشي- مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات، أن الهيئة حققت نتائج متميزة خلال العام 2022 تضمنت اطلاق خدمات حيوية جديدة تعزز منظومة النقل و انسيابية التنقل وتساهم من رفع جودة الحياة في إمارة رأس الخيمة، حيث نفذت الهيئة عدداً من المشاريع الاستراتيجية والحيوية لتعزيز انسيابية النقل في إمارة رأس الخيمة تضمنت اطلاق خدمة النقل العام الداخلي  من خلال أربع مسارات رئيسية تغطي أكثر من 86 كم وتربط مناطق رأس الخيمة بمركز المدينة، كما صاحب هذا الإطلاق تدشين بطاقة صقر الالكترونية التي تتيح للمتعاملين سداد تعرفة التنقل عبر حافلات النقل العام الداخلي، بالاضافة إلى إطلاق مركز التحكم والرقابة الذكي والذي يهدف إلى تعزيز منظومة الرقابة والتتبع لوسائل النقل في الإمارة والذي يعمل على مدار الساعة من خلال أنظمة التتبع والكاميرات الذكية المثبتة في حافلات النقل العام و مركبات الأجرة والنقل البحري والتي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يتم من خلالها رصد سلوكيات السائقين خلال القيادة لرفع مستوى السلامة،  إضافةً إلى مساهمتها في تحقيق نسبة معالجة واغلاق الطلبات الواردة من المتعاملين بما في ذلك طلبات المفقودات بنسبة 100% مما يعزز الغايتين الاستراتيجيتين الرابعة والخامسة “الاستدامة البيئية والأصول” و “المرونة والمستقبل”.

كما أطلقت الهيئة المرحلة الأولى لخدمة النقل البحري للركاب من خلال أربع محطات رئيسية إضافةً إلى اطلاق مسارات جديدة تربط إمارة رأس الخيمة بالمدن الرئيسية في الدولة حيث شملت اطلاق خط يربط الامارة بمدينة العين حيث تم افتتاح الخط بعد نجاح تشغيل خط يربط إمارة رأس الخيمة بإمارة أبوظبي في عام 2021 و تم تشغيل خط يربط الامارة بالقرية العالمية في إمارة دبي بهدف إسعاد مستخدمي النقل الجماعي وتسهيل تنقلهم.

وأضاف سعادته بأن 85% من معاملات تراخيص أنشطة النقل تم تنفيذها عبر المنصات الرقمية للهيئة والتي تشمل (ترخيص الشركات – السائقين – والمركبات) من إجمالي عدد التراخيص الصادرة وبزيادة وقدرها 137% عن العام 2021 ، مما يدعم توجهات الحكومة للتحول الذكي و تحقيقا للغاية الاستراتيجية الأولى “إسعاد الناس”.

احصائيات ونتائج قطاعات النقل لعام 2022

بلغ عدد مستخدمي وسائل النقل العام في الإمارة أكثر من 730 ألف راكب بنسبة زيادة قدرها 108.4%  وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 73 ألف رحلة ، حيث استفاد من خدمة النقل العام عبر المدن أكثر من 485 ألف راكب و أكثر من 241 ألف راكب لخدمة النقل العام الداخلي وذلك منذ انطلاقها في شهر ابريل من العام 2022، وأضاف: أنه تم تنفيذ أكثر من 18 ألف حجز ذكي لخدمة حافلات النقل العام عبر المدن بنسبة زيادة بلغت 157.79% مقارنةً بالعام 2021 وذلك من خلال التطبيق الذكي”RAKBus الذي يتيح للمتعاملين إمكانية الحجز والدفع المسبق للرحلات بطريقة سهلة وآمنة.

كما بلغ عدد مستخدمي وسائل النقل البحري للركاب أكثر من 3500 مستخدم وذلك منذ انطلاق الخدمة في الربع الأول من العام الماضي.

والجدير بالذكر أن الهيئة نفذت أكثر من 4.5 مليون رحلة مركبة أجرة نقلت خلالها أكثر من 7 ملايين راكب وبزيادة قدرها 3.9% مقارنةً بالعام 2021، حيث تجاوزت الحجوزات الذكية لمركبات الأجرة عبر تطبيق كريم-هلا 120 ألف حجز وبزيادة قدرها 51% مقارنة بالعام الماضي وتحقيق زمن قياسي لوصول المركبة للمتعامل بلغ 3.1 دقيقة.

Related News

الهيئة تحصل على الجائزة البرونزية من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث في المملكة المتحدة عن فئة سلامة وأمن الأسطول RoSPA
سبتمبر 21, 2023
الهيئة تحصل على الجائزة البرونزية من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث في المملكة المتحدة عن فئة الصحة والسلامة المهنية RoSPA
سبتمبر 21, 2023
الهيئة تحصد جائزة المجلس العالمي للتميز في الولايات المتحدة الأمريكية عن فئة التنفيذي المتميز للعام 2023
سبتمبر 12, 2023
مواصلات رأس الخيمة وحماية البيئة يطلقان المرحلة التجريبية لمشروع قياس جودة الهواء الخارجي والداخلي باستخدام وسائل النقل العام  
سبتمبر 05, 2023
الهيئة تحصل على شهادة المواصفات العالمية في نظام إدارة الطاقة (ISO 50001:2018)
سبتمبر 01, 2023
هيئة رأس الخيمة للمواصلات توقع اتفاقية تعاون مع بلدية مسندم لتسيير خط النقل بالحافلات بين إمارة رأس الخيمة ومحافظة مسندم
أغسطس 30, 2023
مركز الاتصال

1700 800

البريد الالكتروني

info@rakta.gov.ae

أوقات العمل

الاثنين – الخميس 7:30 ص – 3:30م
الجمعة 7:30 ص – 12:00م