الأخبار

يناير 23, 2023
هيئة رأس الخيمة للمواصلات – 2022 انجازات ريادية ونوعية

صرح سعادة/ المهندس إسماعيل حسن البلوشي- مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات، أن الهيئة حققت نتائج متميزة خلال العام 2022 تضمنت اطلاق خدمات حيوية جديدة تعزز منظومة النقل و انسيابية التنقل وتساهم من رفع جودة الحياة في إمارة رأس الخيمة، حيث نفذت الهيئة عدداً من المشاريع الاستراتيجية والحيوية لتعزيز انسيابية النقل في إمارة رأس الخيمة تضمنت اطلاق خدمة النقل العام الداخلي  من خلال أربع مسارات رئيسية تغطي أكثر من 86 كم وتربط مناطق رأس الخيمة بمركز المدينة، كما صاحب هذا الإطلاق تدشين بطاقة صقر الالكترونية التي تتيح للمتعاملين سداد تعرفة التنقل عبر حافلات النقل العام الداخلي، بالاضافة إلى إطلاق مركز التحكم والرقابة الذكي والذي يهدف إلى تعزيز منظومة الرقابة والتتبع لوسائل النقل في الإمارة والذي يعمل على مدار الساعة من خلال أنظمة التتبع والكاميرات الذكية المثبتة في حافلات النقل العام و مركبات الأجرة والنقل البحري والتي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يتم من خلالها رصد سلوكيات السائقين خلال القيادة لرفع مستوى السلامة،  إضافةً إلى مساهمتها في تحقيق نسبة معالجة واغلاق الطلبات الواردة من المتعاملين بما في ذلك طلبات المفقودات بنسبة 100% مما يعزز الغايتين الاستراتيجيتين الرابعة والخامسة “الاستدامة البيئية والأصول” و “المرونة والمستقبل”.

كما أطلقت الهيئة المرحلة الأولى لخدمة النقل البحري للركاب من خلال أربع محطات رئيسية إضافةً إلى اطلاق مسارات جديدة تربط إمارة رأس الخيمة بالمدن الرئيسية في الدولة حيث شملت اطلاق خط يربط الامارة بمدينة العين حيث تم افتتاح الخط بعد نجاح تشغيل خط يربط إمارة رأس الخيمة بإمارة أبوظبي في عام 2021 و تم تشغيل خط يربط الامارة بالقرية العالمية في إمارة دبي بهدف إسعاد مستخدمي النقل الجماعي وتسهيل تنقلهم.

وأضاف سعادته بأن 85% من معاملات تراخيص أنشطة النقل تم تنفيذها عبر المنصات الرقمية للهيئة والتي تشمل (ترخيص الشركات – السائقين – والمركبات) من إجمالي عدد التراخيص الصادرة وبزيادة وقدرها 137% عن العام 2021 ، مما يدعم توجهات الحكومة للتحول الذكي و تحقيقا للغاية الاستراتيجية الأولى “إسعاد الناس”.

احصائيات ونتائج قطاعات النقل لعام 2022

بلغ عدد مستخدمي وسائل النقل العام في الإمارة أكثر من 730 ألف راكب بنسبة زيادة قدرها 108.4%  وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 73 ألف رحلة ، حيث استفاد من خدمة النقل العام عبر المدن أكثر من 485 ألف راكب و أكثر من 241 ألف راكب لخدمة النقل العام الداخلي وذلك منذ انطلاقها في شهر ابريل من العام 2022، وأضاف: أنه تم تنفيذ أكثر من 18 ألف حجز ذكي لخدمة حافلات النقل العام عبر المدن بنسبة زيادة بلغت 157.79% مقارنةً بالعام 2021 وذلك من خلال التطبيق الذكي”RAKBus الذي يتيح للمتعاملين إمكانية الحجز والدفع المسبق للرحلات بطريقة سهلة وآمنة.

كما بلغ عدد مستخدمي وسائل النقل البحري للركاب أكثر من 3500 مستخدم وذلك منذ انطلاق الخدمة في الربع الأول من العام الماضي.

والجدير بالذكر أن الهيئة نفذت أكثر من 4.5 مليون رحلة مركبة أجرة نقلت خلالها أكثر من 7 ملايين راكب وبزيادة قدرها 3.9% مقارنةً بالعام 2021، حيث تجاوزت الحجوزات الذكية لمركبات الأجرة عبر تطبيق كريم-هلا 120 ألف حجز وبزيادة قدرها 51% مقارنة بالعام الماضي وتحقيق زمن قياسي لوصول المركبة للمتعامل بلغ 3.1 دقيقة.

Related News

اللقاء الثاني للشركاء الاستراتيجيين
فبراير 27, 2024
الهيئة تلتقي بشركائها الاستراتيجيين
فبراير 24, 2024
الهيئة وشركة النقل العمانية تبحثان التعاون المشترك
فبراير 23, 2024
الهيئة وبلدية مسندم تبحثان التعاون المشترك
فبراير 22, 2024
الشيخ خالد بن سعود القاسمي يفتتح المبنى الجديد لهيئة رأس الخيمة للمواصلات
فبراير 01, 2024
هيئة رأس الخيمة للمواصلات تطلق تقنية الهولوغرام المبتكرة لتعزيز خدماتها
يناير 08, 2024
مركز الاتصال

1700 800

البريد الالكتروني

info@rakta.gov.ae

أوقات العمل

الاثنين – الخميس 7:30 ص – 3:30م
الجمعة 7:30 ص – 12:00م