الأخبار

يناير 06, 2021
هيئة رأس الخيمة للمواصلات تطلق أنظمة الرقابة والتحكم الذكية في وسائل النقل والمواصلات

[supsystic-slider id=83 position=”center”]

أطلقت هيئة رأس الخيمة للمواصلات المرحلة التجريبية لأنظمة التحكم والرقابة الذكية في وسائل النقل متمثلةً في كاميرات الرقابة الذكية في الحافلات ومركبات الأجرة والعدادات الذكية ومركز التحكم الذكي.

حيث تضمن المشروع تركيب عدد أربع كاميرات ذكية في مركبات الأجرة إضافة إلى عدد ثمانية كاميرات في حافلات النقل العام والتي تهدف إلى تعزيز وتوفير أعلى مستويات الأمن والسلامة في وسائل النقل في إمارة رأس الخيمة. بما فيها نظام مراقبة سلوكيات السائقين خلال قيادة المركبات وضمان التزامهم  بقواعد وأصول وأخلاقيات المهنة إضافة إلى تحفيزهم على مراعاة السلوكيات المثلى في التعامل مع مستخدمي وسائل النقل، حيث أن الكاميرات تمكن المعنيين من متابعة سلوكيات السائقين خلال الرحلة ورصد أي تجاوزات  قد تؤثر على مستوى الخدمة المقدمة مما يساهم في الحد من شكاوى وملاحظات المستفيدين من الخدمة. والجدير بالذكر أن نظام الكاميرات يعمل من خلال أجهزة الاستشعار الذكية عند صعود المتعامل في وسائل النقل.

كما أن المشروع يتضمن نظام العدادات الذكية والتي تعتبر من أحدث التكنولوجيا الخاصة بمركبات الأجرة التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي لتحسين العمليات التشغيلية لأسطول المركبات. كما أنها ستكون مرتبطة بمركز تحكم ورقابة ذكي يطلع فيها على أساطيل الحافلات ومركبات الأجرة بشكل اَني وعلى مدار 24 ساعة مما يعزز من منظومة المدينة الذكية.

وأكد سعادة المهندس/ إسماعيل البلوشي مدير عام الهيئة  أن الهدف من هذه الأنظمة الذكية تعزيز المنظومة الأمنية في إمارة رأس الخيمة وأمن المواصلات، وتعزيز التوجهات الحكومية للتحول إلى المدن الذكية و رفع مستوى جودة الحياة لسكان الإمارة، وتخدم  غايات الهيئة الاستراتيجية الأولى “إسعاد الناس” والثانية “تكامل النقل” والخامسة ” استشراف المستقبل”. كما أن هذه الأنظمة توفر دعماً وحلاً شاملاً للإدارة الشاملة لأساطيل سيارات الأجرة وحافلات النقل العام باستخدامها  أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما أكد البلوشي أن الكاميرات الذكية والعدادات الذكية ومركز التحكم الذين يعملون بتقنيات الذكاء الإصطناعي حيث تعتبر مصدر للبيانات الضخمة التي يتم تحليلها  بما يساعد متخذي القرار في تحسين الخدمات وتطويرها والمحافظة على سلامة وأمن مستخدمي وسائل النقل من خلال تخفيض الحوادث المرورية والشكاوى والمفقودات في وسائل النقل.

مركز الاتصال

1700 800

البريد الالكتروني

info@rakta.gov.ae

أوقات العمل

الاثنين – الخميس 7:30 ص – 3:30م
الجمعة 7:30 ص – 12:00م