اطلّع سعادة المهندس/ إسماعيل حسن البلوشي – مدير عام الهيئة على سير العمل في مشروع الكاميرات الذكية بمركبات الأجرة الذي تم اطلاقه كمرحلة أولى تجريبية في الربع الأول من عام 2021 ، والذي من شأن تطبيقه المساهمة في تعزيز أنظمة المواصلات الذكية وتعزيز المنظومة الأمنية في إمارة رأس الخيمة.

كما اطلَع سعادته على مستجدات نظام “شاهين” والمتمثل بتثبيت كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي أمام سائقي مركبات الأجرة والحافلات تتولى قراءة وجه السائق من خلال علامات التعب والإجهاد التي قد يعاني منها، عبر مؤشرات تقنية مرتبطة بمركز التحكم والرقابة الذكي في الهيئة ليتم على أساسها اتخاذ الاجراءات التي تتناسب مع الحالة.

حيث تسعى الهيئة لتطويع تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز منظومة العمل في وسائل النقل في الامارة بما يحقق رؤيتها ” الريادة في تنظيم قطاع النقل وضمان تقديم خدمات نقل اَمنة وموثوقة وذكية”.

كما استمع خلال تفقده إلى مراحل إنجاز مشروع مركز التحكم والرقابة الذكي الذي يوفر دعماً وحلاً شاملاً للإدارة الشاملة لأساطيل مركبات الأجرة وحافلات النقل العام باستخدامها  أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكد سعادته على أهمية هذه الأنظمة الذكية في رفع مستوى جودة خدمات النقل المقدمة للمتعاملين مما يسهم في رفع جودة الحياة لسكان إمارة رأس الخيمة.

والجدير بالذكر  الانتهاء من المرحلة التجريبية في الربع الرابع من هذا العام، على أن يتم تركيب الكاميرات في جميع أسطول مركبات الأجرة وحافلات النقل العام مع بداية العام المقبل.

Feedback