الأخبار

مارس 01, 2021
هيئة رأس الخيمة للمواصلات تطلق نظام “شاهين” ضمن فعاليات الإمارات تبتكر للعام 2021

أطلقت هيئة رأس الخيمة للمواصلات نظام “شاهين” للمرحلة الأولى التجريبية ضمن فعاليات شهر الإبتكار 2021 تحت شعار “الإمارات تبتكر”.

يتمثل النظام بتثبيت كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي أمام سائقي مركبات الأجرة والحافلات تتولى قراءة وجه السائق من خلال علامات التعب والإجهاد التي قد يعاني منها، عبر مؤشرات تقنية مرتبطة بمركز التحكم والرقابة الذكي في الهيئة ليتم على أساسها اتخاذ الاجراءات التي تتناسب مع الحالة.

كما يوجد نظام ذكي اَخر متمثل بجهاز يتم من خلاله رصد سلوك السائق خلال الرحلة، من حيث تجاوز السرعة المقررة، وعدم التزامه بالقيادة الآمنة، واستخدام المكابح بتهور، والالتفاف المفاجئ، والانشغال عن الطريق باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وغيرها. وبناءً على ذلك يقوم مركز التحكم والرقابة الذكي في الهيئة بتحليل تلك البيانات واتخاذ الإجراءات الفورية التي تضمن سلامة مستخدمي مركبات الأجرة وحافلات النقل العام و تسهم في الحد من الشكاوى والملاحظات.

وأكد سعادة المهندس/ إسماعيل حسن البلوشي – مدير عام الهيئة أن نظام “شاهين” لمراقبة سلوكيات السائقين خلال قيادة المركبات يأتي لضمان التزامهم بقواعد وأصول وأخلاقيات المهنة إضافة إلى تحفيزهم على مراعاة السلوكيات المثلى في التعامل مع مستخدمي وسائل النقل لتحقيق أعلى معايير السلامة بما يتماشى مع رؤية الهيئة ” الريادة في تنظيم قطاع النقل وضمان تقديم خدمات نقل آمنة وموثوقة وذكية”.

مركز الاتصال

1700 800

البريد الالكتروني

info@rakta.gov.ae

أوقات العمل

الاثنين – الخميس 7:30 ص – 3:30م
الجمعة 7:30 ص – 12:00م